فكر تنظم ورشة عمل حول أولويات ملف حقوق الإنسان في اليمن

الوطن برس – صنعاء

عقدت منظمة فكر للحوار والدفاع عن الحقوق والحريات ورشة عمل حقوقية خاصة حول أولويات حقوق الإنساني في المرحلة الراهنة بين الاحتياج والتحدي .

وهدفت الورشة إلى تقييم واقع حقوق الإنسان في المرحلة الراهنة وتحديد احتياجات حقوق الإنسان من خلال الجهات المتخصصة والمعنية بحقوق الإنسان وكذلك تحديد أولويات حقوق الإنسان وفقاً لمتطلبات المرحلة الراهنة التي تعيشها اليمن.

وفي الورشة القى الشيخ عبد العزيز العقاب رئيس منظمة فِكر كلمة رحب فيها بالحاضرين داعياً  إلى ضرورة تقييم واقع حقوق الانسان في الوقت الراهن.. محذراً الجهات المعنية عدم استخدام الظروف الراهنة التي تمر فيها اليمن كذريعة لقمع الحريات وتكميم الافواه.

وأشار رئيس منظمة فكر للحوار والدفاع عن الحقوق والحريات عبدالعزيز العقاب .. إلى أن تجربة الديمقراطية وحقوق الإنسان في اليمن ليست وليدة اللحظة وإنما هي امتدادا لتاريخ وحضارة اليمن وعمق تجربته الشوروية.. مؤكدا أهمية تطوير هذه التجربة اليمنية بما يتناسب مع تاريخ اليمن وقيمه وعاداته الأصيلة .

ونوه الشيخ العقاب بالدور المسئول للمنظمات الحقوقية في تعزيز هذه التجربة ومراقبتها.

ونبه رئيس منظمة فكر إلى عدم الخلط بين الحقوق والحريات وجهود مكافحتي الإرهاب والأفكار المتطرفة وعدم توظيف هذه الحقوق في إطار الديمقراطيات الممولة وفقا لمشاريع الاستعمار الحديث أو القوه الناعمة.

وأعرب العقاب عن أمله في أن تشكل هذه الورشة ومقرراتها وتوصياتها مرجعا هاما في تقييم التجربة اليمنية.

وناقشت الورشة ورقة عمل حول أولويات حقوق الإنسان في المرحلة الراهنة بين المتطلبات والتحديات قدمها الدكتور عبدالكريم قاسم الخطيب .. لافتا إلى واقع حقوق الإنسان في اليمن على مختلف الأصعدة وتحديد وترتيب الأولويات.

وطالب المشاركون في الورشة المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته تجاه الأوضاع التي يمر بها اليمن والانتهاكات التي يتعرض لها في جانب حقوق الإنسان وإجراء تحقيق شفاف في هذه الانتهاكات.

وأكدوا ضرورة العمل من أجل تحقيق السلام وفتح المطارات والموانئ وتفعيل اتفاقيات السلام وفتح الممرات الإنسانية والإسراع في حل الأوضاع الإنسانية الكارثية.

من جهته ثمن طلعت الشرجبي مستشار وزارة حقوق الإنسان كلمة الوزيرة جهود منظمة فكر ودورها الكبير في تعزيز قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان ، فيما تقدم الدكتور / عادل الحوشبي مستشار وزارة التخطيط بالشكر إلى قيادة وطاقم منظمة فكر على ما تبذله من جهود كبيرة في نشر ثقافة السلام بين أوساط المجتمع.. مؤكداً على ضرورة تعاون الوزارة مع مشاريع المنظمة وما تقدمه من ادوار في تعزيز قيم السلام والدفاع عن الحقوق والحريات .

وتضمنت الورشة استعراض ورقة عمل قدم الباحث الدكتور/ عبد الكريم قاسم الخطيب  تناولت تقييم لواقع حقوق الإنسان في اليمن وتحديد الاولويات والاحتياجات المتعلقة بحقوق الانسان .

وفي الورشة تم تقسيم المشاركين الى مجموعات عمل وهي مجموعة المرأة والطفل ومجموعة الاعلام ومنظمات المجتمع المدني  ومجموعة الاستجابة و مجموعة بناء السلام  ومجموعة الإقتصاد والتنمية وخرجت هذه المجموعات بجملة من التوصيات التي حددت التحديات والاحتياجات والمعالجات ولاقت اهتماماً واسعاً من قبل المشاركين في تلك المجموعات.

وخرجت الورشة بعدد من التوصيات تناولت ابرز القضايا والاحتياجات والتحديات التي تواجه ملف حقوق الانسان وقد صدر عن الندوة بيان هام تضمن عدد من النقاط أهمها أن حقوق الإنسان هي حقوق مترابطة لا تتجزاء وينبغي أن يتمتع الإنسان بحقوقة كاملةً وعدم إقحام حقوق الإنسان في المناكفات السياسية لإنها تُمثل إفساد لحقوق الإنسان وعملاً منافياً للضمير الإنساني.

ودعت التوصيات المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤلياتة حيال الأوضاع التى تمر بها اليمن إنتهاكات حقوق الإنسان كما دعت الى تحقيق شفاف لكافة انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن والعمل علي تحقيق السلام وفتح المطارات والمؤاني وتفعيل إتفاقيات السلام وتثبيت وقف إطلاق النار وفتح الممرات الإنسانية والمسارعة في معالجة الأوضاع الإنسانية الكارثية التى تمر بها اليمن.

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s